التصويت

هل ستصوت للقائمة المشتركة بانتخابات الكنيست ؟

نعم

لا

لا يعنيني

الرئيسية /

هام للجامعيين...أيام أخيرة للتسجيل لمنحة "إرتقاء" لطلاب سنة أولى (1.11 آخر موعد)...

2015-10-26 11:56:52

صندوق المنح الفريد من نوعه للطلاب الجامعيين العرب للقب أول (ارتقاء) يواصل التوسع. في هذه الايام ينتهي التسجيل للسنة الدراسية 2016 . هذه السنة ايضا سيتم اختيار 650 حاصلا على منح جديدة الذين سيحصلون على منحة طيلة فترة دراستهم حتى انتهاء اللقب الاول (في حدود الوقت الافتراضي للقب وخاضع لتنفيذ شروط المنحة).

قيمة المنح هي بقيمة رسوم تعليم كاملة ( 10.000 ش. ج. للسنة ، للسنتين الاولى والثانية ونصف رسوم التعليم للسنتين الثالثة والرابعة 5.000 ش. ج. ). الطلاب المستحقون للمنحة هم من المجتمع العربي الذين يدرسون للقب الاول في عدة مؤسسات اكاديمية في البلاد . في المجموع سيتم منح حوالي 1.700 منحة هذه السنة ( حوالي 1200 منحة بقيمة رسوم تعليم كاملة للدورتين ب و ج ، وحوالي 500 منحة بقيمة نصف رسوم تعليم ، للطلاب الذين بدأوا بالدورة أ ) .

يتم اختيار الطلاب الحاصلين على المنح بموجب معايير اجتماعية اقتصادية وقائمة مجالات تعليم " مفضلة " التي حددت حسب احتياجات سوق العمل من خلال التركيز على المواضيع التي فيها تمثيل قليل نسبيا للمجتمع العربي ، مثل : مواضيع "الهاي تك" والهندسة ، العلوم ، الاقتصاد والفنون.

يطلب من الطلاب الحاصلين على المنح خلال فترة دراستهم الاكاديمية استيفاء شروط الحد الادنى الاكاديمية التي هدفها تشجيع الطلاب على انهاء اللقب بوقت افتراضي ( 3 – 4 سنوات ) والبقاء في مجال التعليم المفضل حتى انهاء تعليمهم . كذلك ، في اطار المنحة يشارك الطلاب في نشاطات جماهيرية في المجتمع العربي ، مثل : مساعدة في استيعاب طلاب عرب جدد في التعليم الاكاديمي ، مساعدة تعليمية لطلاب المدارس الثانوية ، تطوع في اطار دورات " الدمج العملي " وغيرها .

برنامج المنح هو في اطار التعاون بين مجلس التعليم العالي ، مكتب رئيس الحكومة ، وزارة التربية والتعليم ، مفعال هبايس وصناديق خيرية يهودية من خارج البلاد . ترافق البرنامج لجنة توجيه اعضاؤها اكاديميون ، ممثلو الجمهور العربي وممثلو كل الشركاء في المنحة ، يرأس اللجنة البروفيسور ادريس تيتي من معهد فايتسمان .

يشار الى ان صندوق المنح هو دعامة واحدة من بين برنامج شامل تم صياغته في مجلس التعليم العالي وتم تدشينه في آذار 2013 ، والذي يصل الى حوالي 300 مليون ش. ج. لمدة 6 سنوات . هدف البرنامج هو لزيادة تمثيل المجتمع العربي في التعليم العالي مع التشديد على جودة الاستيعاب والتعليم ، تقديم رد شامل ومتتابع للطالب العربي ، ابتداء من الاستشارة والتوجيه للتعليم العالي لطلاب المدارس الثانوية ، عن طريق مساعدة تحضيرية قبل التعليم الاكاديمي والاندماج في التعليم للقب الاول وذلك بتشجيع طلاب متفوقين في التعليم لالقاب متقدمة او التوجيه لتشغيل ملائم .

 آخر موعد للتسجيل 1.11.2015 وبالإمكان دخول موقع المنحة أدناه للحصول على التفاصيل أو الاتصال على: 046664409 .

موقع المنحة:

http://che.org.il/milgot.html

 

  





 


للمزيد من جامعات ومدارس

تعليقك على الموضوع